لائحة جوائز الصحافة المصرية

نشر فى 2019-10-13 17:01:16

لائحة جوائز الصحافة المصرية

انطلاقا من قانون النقابة الذى حدد من بين أهدافها دورها فى رفع وتطوير مستوى الأداء المهنى لأعضائها، وتعزيز التزامهم برسالة الصحافة وتقاليدها وآدابها وبخاصة شباب المهنة، وحرصا من مجلس النقابة على تقدير المسيرة المهنية لأعلام الصحافة الذين أثروا الأداء الصحفى بفكرهم ومواهبهم الخلاقة، واعترافاً بفضل الأشخاص والمؤسسات التى تسهم بفعالية فى الدفاع عن حرية الصحافة والزود عن حقوق الصحفيين، يتشرف مجلس نقابة الصحفيين باعتماد وإصدار لائحة "جوائز الصحافة المصرية" التى تنظم شروط وإجراءات منحها للمرشحين لها والمتقدمين لنيلها فى فروعها المختلفة .

أولا : أحكام عامة:-

مادة 1: تمنح نقابة الصحفيين سنويا وبصفة دورية جوائز الصحافة المصرية ، وتتوزع بين أربعة مجالات نوعية يجرى اختيار الفائزين بها وفقا للشروط والإجراءات المحددة تفصيلا لكل منها بمواد اللائحة، وطبقا للمسميات التالية :

أ ـ الجائزة التقديرية

ب ـ جائزة حرية الصحافة المصرية

ج ـ مسابقة جوائز الصحافة المصرية  

د ـ الجوائز الخاصة

مادة 2 : يشترط فى المرشح أو المتقدم لنيل الجوائز (أ ) و (ج ) و(د ) ما يلى :

1 ـ أن يكون عضوا بالنقابة فى أى من جداول: تحت التمرين، المشتغلين ، غير المشتغلين .

2 ـ ألا يكون قد وقعت على المتقدم عقوبة تأديبية من بين المنصوص عليها فى قانون النقابة خلال السنوات الثلاث السابقة على ترشيحه أو تقدمه للمسابقة.

3 ـ أن يكون المقيد بجدولى "تحت التمرين" و"المشتغلين" مسددا للاشتراك السنوى للنقابة .

4 ـ ألا يكون عضوا بمجلس النقابة فى توقيت الترشح أو التقدم لنيل جوائز الصحافة .

مادة 3 : يشترط فيمن يختار عضوا بلجان التحكيم فى مسابقتي جوائز الصحافة المصرية والجوائز الخاصة أن يكون عضوا بالنقابة ، وألا تقل مدة قيده بجداولها عن 10 سنوات، وألا يكون عضوا بمجلس النقابة وقت التقدم للمسابقة، ومن غير المتقدمين للمسابقة فى العام نفسه.

مادة 4 : يتم تمويل جوائز الصحافة المصرية  من حصيلة التبرعات التى تقدمها المؤسسات والصحف القومية والحزبية والخاصة سنويا لذلك الغرض، وذلك إضافة إلى تبرعات كبار الصحفيين، ويجوز قبول التبرعات والمنح المقدمة لدعم المسابقة من هيئات عامة أو خاصة معنية ومساندة لرسالة الصحافة بشرط موافقة مجلس النقابة، بينما يتم تمويل الجوائز الخاصة التى تمنح بأسماء مقدميها فى مجالات العمل الصحفى المختلفة من حصيلة الريع السنوى للمبالغ التى أوقفوها أو رصدوها لحساب الجائزة بعد موافقة المجلس.

ثانيا : الجائزة التقديرية :-

مادة 5 : الجائزة التقديرية هى أرفع الجوائز التى تمنحها النقابة لعضو من أعضائها، اعترافا بدوره وعطائه المهنى المؤثر فى مسيرة الصحافة المصرية ، وتمنح عن مجمل إسهامات المرشح لها فى فروع العمل الصحفى المختلفة .

مادة 6 : يشكل مجلس نقابة الصحفيين "مجلس أمناء الجائزة التقديرية " الذى يتولى أعضاؤه، كل على حدة ، مهمة ترشيح من يراه أهلا لنيل الجائزة سنويا فى البطاقة التى تعدها النقابة لهذا الغرض، وذلك من بين المستوفين للشروط العامة المحددة فى لائحة جوائز النقابة، ويتكون مجلس الأمناء على النحو التالى :

أ ـ هيئة مكتب نقابة الصحفيين وعضو المجلس المشرف على المسابقة.

ب ـ اثنان من نقباء الصحفيين السابقين يختارهما مجلس النقابة.

ج ـ الصحفيون الحاصلون على الجائزة التقديرية فى الأعوام السابقة.

د ـ ثلاثة من الشخصيات الصحفية المتميزة والمشهود لها بالخبرة.

مادة 7 : إذا اجمعت الأغلبية المطلقة لترشيحات أعضاء مجلس النقابة على اسم بعينه، يعتمد مجلس النقابة بقرار منه حصوله على الجائزة للعام المحدد ، فإذا لم يحصل أحد على هذ الأغلبية ، يطلب مجلس النقابة من أعضاء مجلس الأمناء اختيار أحد الإسمين الحاصلين على الأغلبية النسبية فى الجولة الأولى للترشيح، ويتم إقرار فوز أحدهما عند حصوله على الأغلبية النسبية لأصوات أعضاء مجلس الأمناء،على ألا يقل عدد المشاركين فى الترشيح بجولة الترجيح عن نصف عدد أعضاء الأمناء.

مادة 8 : يُمنح الفائز بالجائزة التقديرية مجسما تذكاريا بتصميم مناسب يحوى إسمه وإسم الجائزة ، وكذلك شهادة تقديرية يعدها مجلس النقابة من واقع الحيثيات التى دونها أعضاء مجلس الأمناء فى بطاقات ترشيحه لنيل الجائزة، ويتم الاحتفاء بالفائز وتسليمه الجائزة والشهادة خلال احتفال النقابة السنوى بــ "يوم الصحفى".             

ثالثا : جائزة حرية الصحافة المصرية:-

مادة 9: تمنح جائزة "حرية الصحافة المصرية" للصحفيين المصريين الذين يؤدون دورا بارزا فى الدفاع عن حرية الصحافة ، سواء بكتاباتهم أو مواقفهم أو أنشطتهم الفكرية والنقابية، أو ممن يتعرضون للضغوط بسبب دفاعهم عن حرية الصحافة وحقوق الصحفيين . ويجوز منحها للأفراد من غير الصحفيين الذين يقومون بهذا الدور، كما يجوز منحها لإحدى الشخصيات الاعتبارية العامة والخاصة إذا ما أسهمت بفعالية فى نصرة حرية الصحافة والدفاع عن الصحفيين ، ولا يجوز لمجلس النقابة ترشيح أحد أعضائه في دورة انعقاده لنيل هذه الجائزة .

مادة 10: يتولى مجلس نقابة الصحفيين مسئولية اختيار الفائز بهذه الجائزة من بين الأسماء التى يرشحها أعضاؤه مقرونة بحيثيات الترشيح ، على أن يبت المجلس فى هذا الأمر خلال شهر أبريل من كل عام، ويشترط للفوز  بالجائزة حصول المرشح لها على موافقة أغلبية ثلثى أعضاء المجلس بمن فيهم نقيب الصحفيين . فإذا تعذر ذلك يتم حجب الجائزة فى هذا العام .

مادة 11: يتم الإعلان عن اسم الفائز بهذه الجائزة متزامنا مع فعاليات اليوم العالمى لحرية الصحافة، الذى يوافق الثالث من شهر مايو كل عام، ويتم تكريم الحاصل عليها خلال الاحتفال بيوم الصحفى، ويجرى تسليمه درعا خاصا باسم النقابة وشهادة استحقاق بالجائزة .

رابعا : جوائز الصحافة المصرية :-

مادة 12: تُمنح جوائز الصحافة المصرية لأعضاء النقابة الذين يتقدمون بأنفسهم للمسابقة بأعمال صحفية متميزة، تم نشرها خلال الفترة من أول يناير حتى نهاية ديسمبر من العام الذى تمنح عنه الجوائز .

مادة 13: مع مراعاة الشروط العامة الواردة فى المادة ( 2 ) من هذه اللائحة، يلتزم المتقدم لهذه المسابقة بالشروط التالية :

أ ـ أن تكون المادة الصحفية المقدمة ملتزمة بالأصول المهنية المرعية وبمبادىء ونصوص ميثاق الشرف الصحفى .

ب ـ أن تكون قد نشرت فى إحدى الصحف المصرية القومية أو الحزبية أو الخاصة المعتمدة لدى نقابة الصحفيين ، أو فى إحدى نوافذها الالكترونية المرخصة، أوعلى النشرة العامة لوكالة أنباء الشرق الأوسط ، يجوز لمجلس النقابة قبول أعمال صحفية بالمسابقة من صحف ومواقع الكترونية من غير المعتمدة لديها بقرار من المجلس.   

ج ـ لا يجوز للمتسابق أن يتقدم لأكثر من فرعين من فروع المسابقة، ولا يحق له التقدم بأكثر من عملين فى الفرع الواحد، كما لا يجوز له أن يتقدم بنفس العمل لأكثر من فرع .

مادة 14: يجرى التسابق فى الفروع التالية :

التصوير الصحفى/ الإخراج / الكاريكاتير/ التحقيق الصحفى / الحملات الصحفية / الحوار الصحفى/ التغطية الخارجية /الصحافة الاقتصادية / الصحافة الرياضية / الصحافة الثقافية / الصحافة الفنية/ صحافة الفيديو.

ويجوز لمجلس النقابة إضافة فروع أخرى للمسابقة .

مادة 15: يتوجب الالتزام بالمحددات والمحاورالخاصة بالمادة الصحفية لكل فرع، وذلك على النحو المبين قرين كل فرع :

أ ـ التصوير الصحفى ( اللقطة الصحفية المصورة والمنشورة، سواء كانت منشورة بدون تعليق أو مصاحبة لمادة صحفية أو لعنوان ثابت مرتبط باهتمامات القراء).

ب ـ الإخراج الصحفى ( هو التصميم المطبوع لصفحة منشورة أو أكثر فى الصحف والمجلات، بما يحويه من فنيات توزيع المادة المكتوبة والمصورة أو الأستخدام المبدع للانفوجراف.

ج ـ الكاريكاتير ( الرسوم الساخرة المنشورة، سواء كانت مرتبطة بتعليق مكتوب أو بدونه).

د ـ التحقيق الصحفى ( تتبع حقيقة حدث أو موضوع يهم الرأى العام من خلال مصادر ومرجعيات مختلفة، وتدعيمها بالإحصاءات والصور ونشر النتائج المستخلصة) وتعد سلسلة التحقيقات المتتابعة المتصلة بحدث أو قضية واحدة موضوعا واحدا) ويعتد بتاريخ نشر آخر جزء منها .

ه ـ الحملة الصحفية: ( سلسلة من التحقيقات الصحفية التى تنشر فى أعداد متتابعة حول موضوع فائق الأهمية بالنسبة للمجتمع، ويستهدف تحقيق رد فعل سريع تجاهه من جهة معنية أو مختصة) ويعتد بتاريخ نشر آخر جزء منها .

وـ ـ الحوار الصحفى ( هو حصيلة  الأجوبة التى ينشرها الصحفى ردا على أسئلة وجهها لمصدر أو أكثر حول حدث أو قضية تهم الرأى العام، بالإضافة إلى تعليقه عليها).

ز ــ التغطية الخارجية : ( الأخبار الانفرادية، والتقارير والتحليلات المتصلة بأحداث العالم الخارجى). وتعد المادة المتتابعة حول حدث واحد موضوعا واحدا، ويعتد بتاريخ نشر آخر جزء منها .

ح ـ الصحافة الاقتصادية ( الموضوعات المتصلة بأخبار وقضايا الاقتصاد والمال، والتى تتناولها تحقيقات  وحوارات ومتابعات إخبارية وتحليلية، سواء تم نشرها بصفحات الاقتصاد اليومية أو بالصحف والمجلات المتخصصة ).

ط ـ الصحافة الرياضية (التغطية والمتابعة الخبرية والحوارات والتحقيقات والمقالات التحليلية والنقدية للأحداث والمسابقات الرياضية فى مختلف الألعاب، سواء كانت على المستوى المحلى أو العربى أو الدولى).

ى ـ الصحافة الثقافية ( التغطيات الخبرية والتحليلية والنقدية والتحقيقات والحوارات التى تشمل كافة مجالات الثقافة ومتابعة فعالياتها على المستويات المحلية والإقليمية والدولية).   

ك- الصحافة الفنية ( التغطيات الخبرية والتحليلية والنقدية والتحقيقات والحوارات التى تشمل كافة مجالات الفن ومتابعة فعالياتها على المستويات المحلية والإقليمية والدولية).

ل.صحافة الفيديو(تشمل كل الفروع المشمولة فى هذه الجائزة والمقدمة عبر التصوير المرئي "الفيديو"). 

مادة 16: يعرض عضو مجلس النقابة المسئول عن تنظيم مسابقتى جوائز الصحافة المصرية والجوائز الخاصة على المجلس قائمة بالأسماء المقترحة لعضوية لجان التحكيم فى فروع المسابقتين، ويتولى المجلس مراجعتها والتحقق من توافر الشروط الواردة بالمادة (3 ) من اللائحة فى شأن الصحفيين المرشحين لهذه اللجان، ومدى تمتعهم بالخبرة المطلوبة للتحكيم فى فروع المسابقتين، وإصدار قراره بتشكيل اللجان بواقع ثلاثة أعضاء لكل فرع من فروع المسابقتين.

مادة 17: تحال الأعمال الصحفية للمتسابقين إلى أعضاء لجان التحكيم فى فروع مسابقتى جوائز الصحافة المصرية والجوائز الخاصة خلال شهر مارس من كل عام ، ويجتمع أعضاء لجان التحكيم فى كل فرع على حدة، خلال الأسبوع الأول من شهر مايو لإقرار النتائج التى انتهوا إليها، وكتابة تقرير يتضمن نتائج عمل اللجنة والملاحظات المتصلة بالمتسابقين والمواد المقدمة، وإحالته إلى مجلس النقابة فى موعد أقصاه منتصف شهر مايو.  

مادة 18: تخصص جائزتان لكل فرع من فروع مسابقة جوائز الصحافة المصرية ، وتبلغ قيمة جائزة المركز الأول مبلغ 15 ألف جنيه ، وقيمة جائزة المركز الثانى8 الآف جنيه.

خامسا : الجوائز الخاصة:-

مادة 19 : يحق لمجلس النقابة إنشاء جوائز خاصة بأسماء الصحفيين المتميزين بعطائهم المهنى فى حالة تبرعهم، أو أسرهم فى حالة رحيلهم، بقيمة مالية لا تقل عن عشرة آلاف جنيه تمنح لفائز واحد ، ولا تخصص جائزة لفائز ثان إلا إذا تم مضاعفة القيمة المالية للتبرع .ويجوز بموافقة المجلس إنشاء جوائز خاصة تتبرع بقيمتها هيئات عامة ، وفى الحالتين يحدد المانح إسم المجال الصحفى النوعى الذى سيرتبط بإسمه .

مادة 20 : يجرى الإعلان عن الجوائز الخاصة، وشروط استحقاقها، ولجان التحكيم الخاصة بها، طبقا لنفس الإجراءات والقواعد التى تتبع فى جوائز الصحافة المصرية.     

سادسا : الإجراءات:-

مادة 21: يعلن مجلس النقابة عن فتح باب التقدم لمسابقتى جوائز الصحافة المصرية والجوائز الخاصة وشروط التقدم لها خلال شهر مارس من كل عام ولمدة شهر، وذلك بإعلان يعلق بشكل ظاهر فى مقر النقابة العامة بالقاهرة والنقابة الفرعية بالاسكندرية وفى لوحات الإعلانات بدور الصحف .

مادة 22: يسحب الراغب فى الاشتراك بأى من المسابقتين النموذج الخاص بالتقدم الذى يعده مجلس النقابة مقابل رسم يحدده المجلس ، وتلتزم سكرتارية النقابة بتسليم المتقدم نسخة من لائحة جوائز الصحافة .

مادة 23 : يتقدم المتسابق خلال المدى الزمنى المحدد بملف يتضمن أصلا وأربعة صور من العمل أو الأعمال التى يرغب فى المشاركة بها منسوخة على الكمبيوتر، ولا تحمل إسمه أو إسم الجهة الصحفية التى نشرت المادة على صفحاتها، على أن يرفق بالملف النموذج السابق الإشارة إليه بعد تسجيل البيانات المطلوبة ، كما يرفق به صورة ضوئية من بطاقة النقابة .

مادة 24 : يرفق المتسابقون بفرع الإخراج الصحفى نسخاً من أعداد الصحف أو المجلات التى يتقدمون بها، ويقدم المتسابقون فى فرع التصوير أربعة أقراص مدمجة بها الصور التى يقدمونها مع الأصول، ويقدم المتسابقون فى فرع صحافة الفيديو 4 أقراص مدمجة بها الفيديو المتقدم للمسابقة ويلتزم المتقدمون لفروع الإخراج والتصوير وصحافة الفيديو ومعهم المتسابقون من وكالة أنباء الشرق الأوسط بتقديم شهادة معتمدة من رئيس التحرير أو من ينوب عنه تفيد نسبة الأعمال المقدمة لأشخاصهم .     

مادة 25 : يجرى تسليم جوائز الصحافة المصرية وتكريم الحاصلين عليها خلال احتفال النقابة بـ "يوم الصحفى" الذى يوافق العاشر من شهر يونيه من كل عام ، وتتولى النقابة طبع كتاب تذكارى يتضمن أسماء الفائزين بالجوائز وصورهم ونبذة عن الموضوعات الفائزة.      

**************



تابعنا على

تم تطوير الموقع بواسطة Nile Multimedia

جميع الحقوق محفوظة 2014 نقابة الصحفيين