"حريات الصحفيين" تدين القبض على صحفى وإخفائه منذ شهر ومنعه من حضور محاكمته      نقيب الصحفيين يثمّن قرار القومى للأجور برفع الحد الأدنى إلى 6 آلاف جنيه ويؤكد: جاء استجابة لمخاطبات النقابة ونتخذ إجراءات تطبيقه      تهنئة بمناسبة عيد الفطر المبارك      خطاب من الصحفيين للهيئة الوطنية يحمل توقيعات 750 صحفيًا للمطالبة بتعيين المؤقتين.. والبلشى يطالب الشوربجى بعقد لقاء عاجل لحل الأزمة      نتيجة الصحفيين الذين تقدموا للنقل الى جدول المشتغلين بتاريخ 28-2-2024      نتيجة الصحفيين الذين تقدموا للنقل الى جدول المشتغلين بتاريخ 18-2-2024      نتيجة الصحفيين الذين تقدموا للنقل الى جدول المشتغلين جلسة 11-2-2024      بيان مجلس نقابة الصحفيين حول رسالة الصحفيين فى غزة بمناسبة يوم الأرض و6 أشهر على العدوان الصهيونى الوحشى      خبر صحفى - أعلن مجلس نقابة الصحفيين برئاسة خالد البلشى نقيب الصحفيين، اليوم الجمعة «29مارس2024»عدم اكتمال النصاب القانوني لإنعقاد الجمعية العمومية العادية للنقابة للمرة الثالثة      نقيب الصحفيين يلتقي وزيرة البيئة لمناقشة سبل التعاون ودعم الصحافة البيئية من خلال جائزة الصحافة المصرية وبرامج للتدريب لرفع الوعي     

لائحة جوائز الصحافة المصرية

نشر فى 2019-10-13 10:01:16

لائحة جوائز الصحافة المصرية

انطلاقًا من قانون النقابة، الذى حدد من بين أهدافها دورها فى رفع، وتطوير مستوى الأداء المهنى لأعضائها، وتعزيز التزامهم برسالة الصحافة، وتقاليدها وآدابها، وبخاصة شباب المهنة، وحرصًا من مجلس النقابة على تقدير المسيرة المهنية لأعلام الصحافة، الذين أثروا الأداء الصحفى بفكرهم، ومواهبهم الخلّاقة، واعترافًا بفضل الأشخاص والمؤسسات، التى تسهم بفاعلية فى الدفاع عن حرية الصحافة، والذود عن حقوق الصحفيين، يتشرف مجلس نقابة الصحفيين باعتماد وإصدار لائحة "جوائز الصحافة المصرية"، التى تنظم شروط وإجراءات منحها للمرشحين لها، والمتقدمين لنيلها فى فروعها المختلفة.
أولًا: أحكام عامة:-
مادة1:- تمنح نقابة الصحفيين سنويًا، وبصفة دورية جوائز الصحافة المصرية، وتتوزع بين أربعة مجالات نوعية يُجرى اختيار الفائزين بها وفقًا للشروط والإجراءات المحددة تفصيلًا لكل منها بمواد اللائحة، وطبقًا للمسميات التالية:
أ ـ الجائزة التقديرية.
ب ـ جائزة حرية الصحافة المصرية.
ج ـ مسابقة جوائز الصحافة المصرية.
د ـ الجوائز الخاصة.
مادة 2:- يُشكل مجلس نقابة الصحفيين مجلس أمناء مسابقة جوائز الصحافة المصرية بحد أقصى 15 عضوًا على أن يكون العدد فى كل الأحوال فرديًا، ويضم - بالإضافة إلى نقيب الصحفيين، وعضو مجلس النقابة المسئول عن المسابقة - عددًا من النقباء السابقين، وعددًا من الكتّاب، والصحفيين المشهود لهم بالخبرة والنزاهة، ويرأس مجلس الأمناء الحائز على الجائزة التقديرية فى العام السابق.
ولمجلس النقابة أن يعيد تشكيل مجلس الأمناء عقب انتخابات النقيب، والتجديد النصفى للمجلس،
على أن يضم التشكيل الجديد ثلث الأعضاء فى المجلس السابق على الأقل مع كل تجديد.
 مادة 3:- يشترط فى المرشح أو المتقدم لنيل الجوائز (ج) و(د) ما يلى:
أ- أن يكون عضوًا بالنقابة فى جدولى تحت التمرين أو المشتغلين.
ب- ألا يكون قد وقعت على المتقدم عقوبة تأديبية من بين المنصوص عليها فى قانون النقابة خلال السنوات الثلاث السابقة على ترشحه، أو تقدمه للمسابقة.
ج- أن يكون المتقدم بجدولى "تحت التمرين"، و"المشتغلين" مسددًا للاشتراك السنوى للنقابة.
د- ألا يكون المتقدم عضوًا بمجلس النقابة فى توقيت الترشح، أو التقدم لنيل جوائز الصحافة.
مادة 4:- يشترط فيمَن يختار عضوًا بلجان التحكيم فى مسابقتى جوائز الصحافة المصرية، والجوائز الخاصة أن يكون عضوًا بالنقابة، وألا تقل مدة قيده بجدول المشتغلين عن 10 أعوام، وألا يكون عضوًا بمجلس النقابة وقت التقدم للمسابقة، ومن غير المتقدمين للمسابقة فى العام نفسه، وألا يكون فى منصب تنفيذى بأى صحيفة، أو مجلة، أو موقع إلكترونى، ويُفضل كبار السن والأكثر خبرة.

مادة 5:- تمول جوائز الصحافة المصرية من حصيلة التبرعات، التى تقدمها المؤسسات والصحف القومية، والحزبية والخاصة سنويًا لذلك الغرض، إضافة إلى تبرعات كبار الصحفيين، ويجوز قبول التبرعات، والمنح المقدمة لدعم المسابقة من هيئات عامة، أو خاصة معنية، ومساندة لرسالة الصحافة بشرط موافقة مجلس الأمناء، واعتماد مجلس النقابة، وتموّل الجوائز الخاصة، التى تُمنح بأسماء مقدميها فى مجالات العمل الصحفى المختلفة من حصيلة الريع السنوى للمبالغ، التى أوقفوها لحساب الجائزة بعد موافقة مجلس الأمناء، واعتماد مجلس النقابة.
ثانيًا: الجائزة التقديرية:-
مادة 6:- الجائزة التقديرية هى أرفع الجوائز، التى تمنحها النقابة لعضو من أعضائها، اعترافًا بدوره، وعطائه المهنى والنقابى المؤثر فى مسيرة الصحافة المصرية.
مادة 7:- يتوافق أعضاء مجلس الأمناء على اسم مرشح، وإذا لم يتوافق يتولى أعضاء مجلس الأمناء، كل على حدة، مهمة ترشيح مَن يراه أهلًا لنيل الجائزة سنويًا فى البطاقة، التى تعدها النقابة لهذا الغرض، وذلك من بين المستوفين للشروط العامة المحددة فى لائحة جوائز النقابة.
مادة 8:- إذا أجمعت الأغلبية المطلقة لترشيحات أعضاء مجلس الأمناء على اسم بعينه، يعتمد مجلس النقابة بقرار منه حصوله على الجائزة للعام المحدد، فإذا لم يحصل أحد على هذه الأغلبية يُعاد التصويت على الاسمين الحاصلين على الأغلبية النسبية فى الجولة الأولى للترشيح، ويقرر فوز أحدهما عند حصوله على أغلبية أصوات أعضاء مجلس الأمناء، على ألا يقل عدد المشاركين فى التصويت بجولة الترجيح عن نصف عدد أعضاء مجلس الأمناء.
مادة 9:- يُعلن الفائز بالجائزة التقديرية خلال احتفال النقابة السنوى بـ"يوم الصحفى"، ويُمنح الفائز مجسمًا تذكاريًا بتصميم مناسب يحوى اسمه، واسم الجائزة، وكذلك شهادة تقديرية يعدها مجلس النقابة من واقع الحيثيات، التى دوّنها أعضاء مجلس الأمناء فى بطاقات ترشيحه لنيل الجائزة، ويُحتفى بالفائز، وتسليمه الجائزة، والشهادة خلال احتفال النقابة السنوى بتسليم جوائز الصحافة المصرية.
ثالثًا: جائزة حرية الصحافة المصرية:-
مادة 10:- تُمنح جائزة "حرية الصحافة المصرية" للصحفيين، الذين يؤدون دورًا بارزًا فى الدفاع عن حرية الصحافة، سواء بكتاباتهم، أو عملهم الصحفى، أو مواقفهم، أو أنشطتهم الفكرية والنقابية، أو ممن يتعرضون للضغوط بسبب دفاعهم عن حرية الصحافة، وحقوق الصحفيين، ويجوز منحها للأفراد من غير الصحفيين، الذين يقومون بهذا الدور، كما يجوز منحها لإحدى الشخصيات الاعتبارية العامة والخاصة إذا ما أسهمت بفعالية فى نصرة حرية الصحافة والدفاع عن الصحفيين، ولا يجوز لمجلس النقابة ترشيح أحد أعضائه فى دورة انعقاده لنيل هذه الجائزة.
مادة11:- يتولى مجلس نقابة الصحفيين مسئولية اختيار الفائز بهذه الجائزة من بين الأسماء، التى يرشحها أعضاؤه مقرونة بحيثيات الترشيح، على أن يبت المجلس فى هذا الأمر خلال شهر أبريل من كل عام، ويشترط للفوز بالجائزة حصول المرشح لها على موافقة أغلبية ثلثى أعضاء المجلس بمَن فيهم نقيب الصحفيين. فإذا تعذر ذلك تحجب الجائزة فى هذا العام.
مادة 12:- يُعلن عن اسم الفائز بهذه الجائزة تزامنًا مع فعاليات اليوم العالمى لحرية الصحافة، الذى يوافق الثالث من شهر مايو كل عام، ويُكرم الحاصل عليها خلال احتفال النقابة بتسليم جوائز الصحافة المصرية، ويُجرى تسليمه درعًا باسم النقابة، وشهادة استحقاق بالجائزة.

 


رابعًا: جوائز الصحافة المصرية:-
مادة 13:- تُمنح جوائز الصحافة المصرية لأعضاء النقابة، الذين يتقدمون بأنفسهم للمسابقة بأعمال صحفية متميزة، نشرها خلال الفترة المحددة للتقدم للترشح، وفى حالة المواد المتتابعة الخاصة بتغطية موضوع واحد يُعتد بتاريخ نشر آخر هذه المواد.
مادة 14:- مع مراعاة الشروط العامة الواردة فى المادة (2) من هذه اللائحة، يلتزم المتقدم لهذه المسابقة بالشروط التالية:
أ ـ أن تكون المادة الصحفية المقدمة ملتزمة بالأصول المهنية، وبمبادئ ونصوص ميثاق الشرف الصحفى، ولا تتعارض مع قرارات الجمعية العمومية، وفى مقدمتها حظر التطبيع.
ب ـ أن تكون قد نشرت فى إحدى الصحف المصرية القومية، أو الحزبية، أو الخاصة المعتمدة لدى نقابة الصحفيين، أو فى إحدى نوافذها الإلكترونية المرخصة، أو على النشرة العامة لوكالة أنباء الشرق الأوسط، ويجوز لمجلس النقابة قبول أعمال صحفية بالمسابقة من الصحف، والمواقع الإلكترونية الحاصلة على ترخيص من المجلس الأعلى للإعلام.
ج ـ لا يجوز للمتسابق أن يتقدم إلا فى فرع واحد وبعمل واحد.
مادة 15:- يُجرى التنافس فى الفروع التالية:
التحقيق الصحفى والاستقصائى والحملات الصحفية - الحوار الصحفى - الإخراج الصحفى وتصميم المواقع الإلكترونية - التصوير الصحفى - الكاريكاتير - الصحافة الثقافية - الصحافة الفنية - الصحافة الرياضية  - صحافة الوسائط المتعددة "مالتى ميديا".- المقال الصحفى.
مادة 16:- يتولى مجلس الأمناء اختيار أسماء المحكمين، والتحقق من توافر الشروط الواردة بالمادة (3) من اللائحة فى شأن المرشحين لهذه اللجان، ومدى تمتعهم بالخبرة المطلوبة للتحكيم فى فروع المسابقة، وإصدار قراره بتشكيل اللجان بواقع ثلاثة أعضاء لكل فرع من فروع المسابقة على أن يُعرض هذا القرار على مجلس النقابة لاعتماده.
مادة 17:- تُحال الأعمال الصحفية للمتسابقين إلى أعضاء لجان التحكيم فى فروع مسابقتى جوائز الصحافة المصرية، والجوائز الخاصة، ويجتمع أعضاء لجان التحكيم فى كل فرع كلٍ على حدة لإقرار النتائج، التى انتهوا إليها، وتعلن لجنة التحكيم حيثيات فوز العمل الصحفى، ويحق للجنة استبعاد أى عمل لا تنطبق عليه شروط الفرع دون إخطار المتقدم، كما يحق لها حجب الجائزة إذا لم ترتق الأعمال المقدمة إلى المستوى المطلوب.
وتكتب لجنة التحكيم تقريرًا يتضمن نتائج عمل اللجنة، والملاحظات المتصلة بالمتسابقين، والمواد المقدمة، ويُحال إلى مجلس النقابة، الذى يعلن بدوره هذه التوصيات.
مادة 18:- فى إطار قانون النقابة، تُخصص جائزة لكل فرع من فروع مسابقة جوائز الصحافة المصرية بقيمة لا تقل عن 30 ألف جنيه، وتحدد قيمتها سنويًا تبعًا لحصيلة مبالغ الرعاية المقدمة من هيئات عامة، وخاصة، وجهات مختلفة تُعلن أسماؤها كرعاة للمسابقة باستثناء فرعى التحقيقات، والحوارات تُخصص لكل منهما جائزتان على ألا تقل قيمة الجائزة الأولى عن 30 ألف جنيه، والثانية عن 15 ألف جنيه.
خامسًا: الجوائز الخاصة:-
مادة 19:- يحق لمجلس النقابة إنشاء جوائز خاصة بأسماء الصحفيين المتميزين بعطائهم المهنى فى حالة تبرعهم، أو أسرهم فى حالة رحيلهم، ويجوز بموافقة المجلس إنشاء جوائز خاصة تتبرع بقيمتها هيئات عامة، وفى الحالتين يحدد المانح اسم المجال الصحفى النوعى، الذى سيرتبط باسمه، ولا يجوز لمجلس النقابة مستقبلًا قبول التبرع بجوائز خاصة تقل قيمتها عن 50 ألف جنيه تُمنح لفائز واحد على أن تُودع وديعة تضمن استمرارية الجائزة.
مادة 20:- يُجرى الإعلان عن الجوائز الخاصة، وشروط استحقاقها، ولجان التحكيم الخاصة بها، طبقًا للإجراءات والقواعد نفسها، التى تتبع فى جوائز الصحافة المصرية، التى تتضمن الجوائز الآتية:-
1- جائزة محمد عيسى الشرقاوى "للتغطية الخارجية".
2- جائزة سمير عبد القادر فى "الصحافة الاقتصادية".
3- جائزة إحسان عبد القدوس فى "السبق الصحفى".
4- جائزة أحمد رجب فى "الكتابة الساخرة".
5- جائزة منير كنعان للإبداع الفنى "الرسم".
6- جائزة مجدى مهنا فى "العمود الصحفى".
7- جائزة المرأة
8- جائزة سعيد سنبل فى "المقال الاقتصادى".
9- جائزة صبرى غنيم فى "القصة الصحفية الإنسانية".
10- جائزة  محمد سلماوى للصحافة باللغات الأجنبية.( بدءًا من عام 2023م)
11-جائزة صحافة البيئة
وتمنح جائزة واحدة فى كل فرع بقيمة "عشرين ألف جنيه".


سادسًا: الإجراءات:-
مادة21:- يعلن مجلس النقابة عن فتح باب التقدم لمسابقة جوائز الصحافة المصرية، والجوائز الخاصة، وشروط التقدم لها خلال شهر يناير، وذلك بإعلان يُعلق بشكل ظاهر فى مقر النقابة العامة بالقاهرة، والنقابة الفرعية بالإسكندرية، وفى لوحات الإعلانات بدور الصحف، وموقع النقابة الإلكترونى، على أن تُعلن النتيجة خلال شهر أبريل، وتسلم الجوائز فى احتفال سنوى يقام فى "يوم الصحفى" 10 يونيو.
مادة 22:- يتقدم للاشتراك فى المسابقة إلكترونيًا من خلال موقع النقابة الإلكترونى أو التطبيق الإلكترونى المعد لذلك خلال المدة المُعلن عنها للتقديم على أن يصل للمتقدم بريد إلكترونى يفيد بإتمام عملية التقديم، ويسدد كل متقدم مبلغ مائة جنيه عن كل فرع يسدد إلكترونيًا.
مادة 23:- يرفق المتسابقون بفرع الإخراج الصحفى وتصميم المواقع الإلكترونية أعمالهم، التى يتقدمون بها إلكترونيًا أو ورقيًا، ويقدم المتسابقون فى فرع التصوير وصحافة الوسائط المتعددة "مالتى ميديا" أعمالهم إلكترونيًا، ويلتزم المتقدمون لفروع الإخراج، والتصوير، ومعهم المتسابقون من وكالة أنباء الشرق الأوسط بتقديم شهادة معتمدة من رئيس التحرير، أو مَن ينوب عنه تفيد نسبة الأعمال المقدمة لأشخاصهم.
مادة 24:- يُجرى تسليم جوائز الصحافة المصرية، والجوائز الخاصة، وتكريم الحاصلين عليها خلال احتفال تنظمه النقابة، وتنشر أسماء الفائزين والأعمال الفائزة على موقع النقابة.

**************



تابعنا على

تم تطوير الموقع بواسطة Nile Multimedia

جميع الحقوق محفوظة 2014 نقابة الصحفيين